تخطى إلى المحتوى
Home » كل ما تحتاج معرفته عن فيزا شنغن التي تتيح السفر لـ 27 دولة

كل ما تحتاج معرفته عن فيزا شنغن التي تتيح السفر لـ 27 دولة

فيزا شنغن
فيزا شنغن للمصريين

ما أجمل أن تُزال الحواجز الحدودية، وأن نعيش كمجتمع واحد، نتنقل من دولة لأخرى دون قيود أو إجراءات معقدة، وهو الهدف السامي الذي أُبرمت من أجله واحدة من أعظم الاتفاقيات الدولية، فـ بفيزا شنغن واحدة، تستطيع التنقل بين عشرات الدول الأوروبية بكل سهولة، وفى هذه المقالة، نتناول معًا كل ما يتعلق بفيزا شنجن، وأشهر المستندات التي تحتاج مكتب ترجمة معتمد لترجمتها سعيًا للحصول على فيزا شنغن!

ما هي منطقة الشنغن؟

شنغن هو اسم يعود لبلدة تقع في لوكسمبورغ، والتي بدأت فيها الاتفاقية منذ عام 1985، حيث كانت تضم فقط 5 دول، حتى زادت أعداد المنضمين فى وقتنا الحالي ولا تزال قابلة للزيادة.

منطقة شنجن هي عبارة عن نِطاق جُغرافي يَشمل حتى الآن 27 دولة أوروبية يتمتعون بحرية التنقل والحركة فيما بينهم دون مراقبة حدودية أو التحقيق من جواز السفر للمسافرين، حيث فقط تحتاج للحصول على فيزا شنغن للاستفادة من مزايا هذه الاتفاقية.

وتشهد منطقة شنغن سنويًا أكثر من مليار رحلة تتم بين الدول الأعضاء، حيث يستفيد من هذه الاتفاقية ما يتجاوز الـ 400 مليون مواطن من حول العالم.

وساعدت هذه الاتفاقية على وجود وحدة اقتصادية، حيث يمكن بسهولة نقل السلع والخدمات بين الدول الأعضاء دون عوائق، ما يؤدي بدوره لانخفاض التكاليف وزيادة فرص الأنشطة التُجارية على تحقيق ربحية أعلى.

وعلى الرغم من الحدود المفتوحة الغير مُقيدة، تُراعى الدول الأعضاء معايير الأمان وتدعم عمليات المراقبة لرصد، لحفظ أمن الدول والمواطنين.

ما هي فيزا شنغن؟ ومَن يُمكنه الحصول عليها؟

فيزا شنغن هي وثيقة رسمية تسمح لحاملها بزيارة 27 دولة أوروبية لمدة 90 يومًا، حيث لا تحتاج معها لفيزا منفصلة لكل دولة من الدول الأعضاء.

وتُمنح هذه الفيزا لجميع الراغبين بزيارة دولة أو عدة دول في منطقة الشنجن والإقامة فيهم لمدة قصيرة، وذلك بعد توفر بعض الشروط والمستندات التي تُدعم حقه في الحصول على فيزا شجن.

الدول التي يمكن زيارتها بـ فيزا شنغن

كما ذكرنا، تضم منطقة شنغن 27 دولة أوروبية، وبمجرد حصولك على فيزا شنجن، سيُتاح لك التنقل بين هذه الدول بكل سهولة وبشكل قانوني، وهذه الدول هى:

  • فرنسا، اليونان، المجر، السويد.
  • النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك.
  • لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا.
  • الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا.
  • النرويج، بولندا، البرتغال.
  • مالطا، إيطاليا، كرواتيا، سويسرا.
  • سلوفاكيا، سلوفينيا، أسبانيا.
  • لوكسمبورغ، ايسلندا، هولندا.
فيزا شنغن
الدول التي يمكن زيارتها بـ فيزا شنغن

أفضل مكتب معتمد لترجمة جميع مستندات فيزا شنغن

يتطلب الحصول على فيزا شنغن تقديم بعض المستندات مُترجمة ترجمةً مُعتمدةً وموثوقة؛ لتسهيل إجراءات السفر والحصول على التأشيرة من الجهات المختصة.

 الألسن مكتب ترجمة معتمد بالقاهرة نتمتع بأكثر من 15 عامًا من الخبرة، ولدينا نُخبة من أفضل المُترجمين المتخصصين؛ سعيًا لتوفير أفضل خدمة ترجمة مُعتمدة.

فمهما كانت نوع فيزا شنجن التي ترغب في الحصول عليها، يُمكننا أن نُترجم جميع المستندات المطلوبة بدقة عالية وبمستوى جودة فائق لا تشوبه شائبه.

فلا تتردد فى التواصل معنا؛ للاستفادة من اعتمادنا الرسمي من جميع السفارات، والذى يُمكننا من توفير مُستندات مُترجمة، لها وزن وقيمة في أي جهة رسمية، ويَسهُل قبولها والاعتراف بها

كيفية الحصول على فيزا شنغن

كيفية الحصول على فيزا شنغن 2023

لكي تحصل على فيزا شنغن، هُناك بعض الخطوات والمستندات التي يجب توفرها، وإليك فيما يلي بعض التفاصيل الهامة:

1. ملء النموذج ودفع الرسوم

تحتاج أولا ملء نموذج طلب التأشيرة وتوقيعه بعد استكماله، ثم تحتاج لدفع رسوم فيزا شنجن، والتي تُقدر بحوالي 80 يورو، وقد تحتاج أيضًا لدفع رسوم خدمة معالجة التأشيرة، وهُناك فئات عدة يتم إعفائها من رسوم الفيزا، على سبيل المثال:

  • الأطفال الأقل من ست سنوات.
  • أهل مواطني الاتحاد الأوروبي المقربون.
  • الباحثين العلميين وأغلب الطلاب.
  • حاملو جوازات السفر الدبلوماسية.
  • ممثلي المنظمات غير الربحية.
  • المشاركون في الفعاليات وأعمارهم أقل من 25 عامًا.

2. جواز السفر والصور الشخصية

من أهم المستندات التي تحتاجها للحصول على فيزا شنغن، حيث لابد وأن تكون حاملاً لجواز سفر ساري، مع توفر صورتين شخصيتين، وإليك تفاصيلهما:

متطلبات جواز السفر

  • وجود صفحتين فارغتين على الأقل.
  • مرور أقل من 10 سنوات على صدوره.
  • ساري لمدة ثلاثة شهور على الأقل.
  • إحتوائه على توقيعك الشخصي.

متطلبات الصور الشخصية

  • أن تكون بحجم 3.5 × 4.5 سم.
  • ذات منظر أمامي “رأسك مواجهًا للكاميرا”.
  • ملامح وجهك مرئية بوضوح دون حجب.
  • ذات خلفية بيضاء موحدة غير مزخرفة.
  • تغطي الرأس مساحة 70-80% من الصورة.
  • يجوز ارتداء أغطية الرأس الإسلامية “الحجاب”. 
  • لم يمر على التقاط الصور أكثر من ستة شهور.
  • يُثبتان بمشبك ورق لا بالصمغ أو التدبيس.

3. أشهر المستندات المطلوبة للحصول على فيزا شنغن

لكي تحصل على فيزا شنجن، هُناك بعض المستندات التي تحتاج لتوفيرها وتقديمها للجهات المختصة بلغتها الأم، ومن أشهر تلك المستندات:

  • تصريح الإقامة “إن وجد”.
  • التأشيرات السابقة “إن وجدت”.
  • صفحة المعلومات الشخصية بجواز السفر.
  • كشوف الحسابات البنكية الشخصية.
  • إثبات الأصول أو الممتلكات الشخصية.
  • حجز الطيران ذهاب وعودة.
  • حجز فندقي مؤكد يوضح رقم الاتصال والموقع والرقم المرجعي للحجز.
  • إثبات التأمين الطبي للسفر بحد أدني 30,000 يورو.

صلاحية فيزا شنغن: دخول مرة واحدة أو مرات متعددة

هُناك نوعان من فيزا شنغن فيما يتعلق بمرات السماح بالدخول والخروج من المنطقة، فقد تُتيح لك فيزا شنجن الدخول لمرة واحدة فقط، بحد أقصي 90 يومًا، وعند خروج من دول الأعضاء لن يُسمح لك بالعودة إلا بعد الحصول على تأشيرة جديدة. هُناك نوعًا آخرًا يسمح لك بالدخول والخروج من دول الأعضاء عدة مرات، ولمعرفة نوع تأشيرتك، تحقق من ملصق التأشيرة.

أنواع فيزا شنغن

أنواع فيزا شنغن ومتطلبات الحصول على كل نوع

تُوجد عدة أنواع من فيزا شنجن، ولكل نوع غرض مُعين، وبعض المستندات التي قد تحتاج لتوفيرها عند تقديم طلب الحصول عليها، وفيما يلي نتناول معًا أشهر تلك الأنواع، وأبرز المستندات الإضافية التي يتطلبها كل نوع:

 1. فيزا شنغن السياحية

هى فيزا تُتيح لك الإقامة في دول منطقة الشنجن لمدة 90 يومًا بغرض السياحة. لكي تدعم فرصتك فى الحصول على هذه الفيزا، لابد وأن تُثبت قدرتك على تحمل تكاليف زيارة الأماكن السياحية، وحبذا قيامك بزيارة الأماكن السياحية المختلفة من قبل؛ لتُثبت حُسن نيتك، وتؤكد على رجوعك بعد انتهاء المدة.

وتحتاج للتقديم على هذه الفيزا نفس المستندات التي سبق ذكرها، ويُفضل التقديم عليها قبل أسبوعين من تاريخ اليوم الذي ترغب في السفر فيه، وهى المدة المتوسطة التي تحتاجها الجهات المختصة لمعالجة طلبك وقبوله.

 2. فيزا شنغن للدراسة

هى فيزا تُتيح الإقامة القصيرة بدول منطقة الشنجن للأغراض الدراسية، ويحق الحصول عليها للجميع الحاصلين على قبول رسمي أو دعوة رسمية من مؤسسة اكاديمية تقع فى إحدى دول منطقة الشنجن.

وبالإضافة للمستندات العامة التي سبق توضيحها، تحتاج للحصول على فيزا شنغن الدراسية تقديم إثبات بوجود دعوة رسمية من المؤسسة الأكاديمية مع معلومات شاملة حول طبيعة برنامجك الدراسي مثل: مجال الدراسة والتخصص وإثبات التسجيل في الدورة، بالإضافة لمدة البرنامج والإقامة، وكيفية دفع تكاليف التعلم، وغيرها.

 3. فيزا شنغن الطبية

هى فيزا تسمح لك بتلقي الرعاية الطبية من إحدى مراكز ومستشفيات دول منطقة الشنجن خلال مدة لا تتجاوز الـ 90 يومًا، وتُمنح هذه الفيزا لكل من يحتاج للرعاية من هذه المستشفيات، ويستطيع تحمل تكلفتها.

وإضافةً للمستندات الأساسية السابق ذكرها، تحتاج لبعض المستندات الأخرى للحصول على فيزا شنغن، وتشمل:

  • فى حالة تقديم المريض بنفسه طلب الحصول على فيزا شنجن، يجب توفير تقرير طبي حديث، وخطاب حجز موعد مع المستشفى أو العيادة التي ترغب فى تلقي الرعاية الطبية منها. يجب أن يكون الخطاب مختومًا و / أو موقعًا، وان يُحدد كيفية دفع تكاليف العلاج.
  • فى حالة تقديم مرافق المريض طلب الحصول على فيزا شنجن، يجب توفير خطاب تغطية للتعريف بالمرافق للمريض، وتوضيح تفاصيل علاقتهما، على أن يتضمن الاسم الكامل للمرافق والمريض، هذا بالإضافة لخطاب حجز موعد علاج المريض يُذكر فيه اسم المرافق بالكامل، والمعلومات المتعلقة بكيفية تغطية نفقات سفر المرافق ومكان إقامتها.

 4. فيزا شنغن للأعمال

تُمنح هذه الفيزا لرجال الأعمال الراغبين فى مزاولة أنشطتهم في دول منطقة شنغن لفترة قصيرة، وتحتاج هذه الفيزا لعدة مستندات بخلاف المستندات الأساسية السابق ذكرها، وتشمل:

  1. خطاب دعوة من الهيئة أو الشركة في بلد الوجهة متضمنًا عنوانها بالتفصيل ويشرح طبيعة سفرك ومدته.
  2. نسخة من الرخصة التجارية لشركتك في بلد إقامتك، على أن تكون الرخصة سارية المفعول.
  3. معلومات عن المؤتمر أو المعرض التجاري الذي ستنضم إليه في دول منطقة شنغن، بما يشمل  المعلومات التفصيلية التي تتعلق بمنظم الحدث كعنوانه، ومدته، ومبررات مشاركتك فيه. 
  4. مستندات تُظهر وضع العلاقات التجارية الدولية بين دولتك والدولة التي ستزاول فيها أعمالك.

 5. فيزا شنغن لعبور المطار

فيزا من الفئة A تسمح للمسافرين بالدخول إلى إحدى مطارات منطقة شنغن للعبور عبرها والوصول إلى الوجهة النهائية خارج المنطقة.

ويحتاج المسافرين لهذه الفيزا عند الحاجة لتغيير الطائرة أثناء الرحلة، فعندما تحتاج للدخول لأحد مطارات منطقة الشنغن. لابد من التقديم بطلب للحصول على فيزا شنغن لعبور المطار، والتي تحتاج فقط للمستندات الأساسية السابق ذكرها.

  6. فيزا شنغن لزيارة العائلة أو الأصدقاء

فيزا إقامة قصيرة من الفئة C تتيح زيارة العائلة والأصدقاء المتواجدين في إحدى دول منطقة شنغن، والبقاء معهم لمدة 90 يومًا على الأكثر.

ولكي يحق لك التقديم للحصول على هذه الفيزا، لابد من وجود دعوة رسمية يرسلها أفراد العائلة أو الأصدقاء الذي يعدون من مواطني دول منطقة شنغن أو مقيمين بها.

وبالإضافة إلى المستندات الأساسية السابق ذكرها، تحتاج لبعض المستندات الأخرى عند التقديم على فيزا شنجن لزيارة العائلة أو الأصدقاء، وتشمل:

  • خطاب رسمي من الشخص المستضيف يتعهد فيه بتغطية كافة التكاليف التي تتعلق بزيارتك من ناحية السفر والسكن.
  • شهادات تُثبت علاقتك بالشخص الذي ستزوره فى دول شنغن سواءً كان الزوج أو الزوج أو الأباء وغيرهم.
  • خطاب دعوة من قبل الشخص الذي سيقوم باستضافتك في دول منطقة شنغن.
  • خطاب يوضح سبب زيارتك والأنشطة التي تنوي القيام بها وجدولها الزمني.

 7. فيزا شنغن الثقافية

تُمنح هذه الفيزا لأعضاء البرامج والمنظمات الثقافية أو للفنانين، وتتيح لهم الاشتراك فى المؤتمرات الثقافية والندوات وغيرها فى مدة لا تتجاوز الـ 90 يومًا، وبالإضافة إلى المستندات الأساسية السابق ذكرها، تحتاج لبعض المستندات الأخرى التي تُوضح غرض سفرك، وكيفية الاقامة ومدتها وما إلى ذلك، وتشمل هذه المستندات:

خطاب من الرابطة الثقافية المحلية في بلد إقامتك يتضمن اسمها وعنوانها وبيانات الاتصال بها، ويوضح منصبك داخلها سواءً كنت فنانًا أو مدربًا أو غير ذلك، وتاريخ الانضمام إليها، وتفاصيل راتبك، مع وجود إثبات بعدم سعيك للحصول على وظيفة أثناء فترة التواجد في الدولة.

8. فيزا شنغن للزيارة الرسمية

تُمنح هذه الفيزا لممثلي الدول التي تلقّت دعوة رسمية من دول الشنجن أو من إحدى المنظمات الحكومية الدولية -كالهيئات والمجالس التشاورية الرسمية المتواجدة في منطقة الشنغن– وذلك بغرض حضور الاجتماعات الدبلوماسية أو للمشاركة في المفاوضات أو الفعاليات السياسية أو برامج التبادل الثقافي. 

وفى هذه الحالة، تجحتاج لبعض المستندات الإضافية مثل:

  • خطاب رسمي تُصدره بلدك ويشير إلى كونك أحد أعضاء الوفد الرسمي المُمثل لها في دولة أو دول شنغن التي قامت بتقديم الدعوة الرسمية.
  • دعوة رسمية من إحدى دول شنغن أو من إحدى المنظمات الحكومية الدولية المتواجدة فى منطقة شنغن.
أهم الأسئلة حول فيزا شنغن

الأسئلة الشائعة

كم من الوقت يمكن البقاء بفيزا شنغن إقامة قصيرة؟

تُتيح لك فيزا شنجن البقاء في أي دولة من الدول الأعضاء السابق ذكرهم لمدة تصل لـ 90 يومًا كحد أقصى، وبعد ذلك، يجب مغادرة منطقة الشنجن لمدة 90 يومًا.

فالإقامة القصيرة تُشير لإقامة 90 يومًا فى مدة 180 يومًا، وستجد فى تأشيرتك مدة الصلاحية. كذلك عدد المرات التي يُمكن الدخول فيها لمنطقة شنغن سواءً مرة أو مرتين او أكثر من ذلك.

كم مرة تسمح لى فيزا شنغن بدخول منطقة شنغن؟

يختلف الأمر من تأشيرة لأخرى، فهُناك فيزا شنغن تسمح بالدخول مرة واحدة فقط، وهُناك فيزا تُتاح بميزة الرحلات المتعددة، والتي تُتيح لك الدخول لمنطقة الشنجن أكثر من مرة.

جميع هذه المعلومات يمكنك الحصول عليها من ملصق تأشيرتك بكل سهولة لتتعرف على صلاحيتها.

هل تسمح فيزا شنغن بالذهاب لإنجلترا أو أيرلندا؟

لا تسمح فيزا شنغن لحاملها بالذهاب للمملكة المتحدة أو أيرلندا؛ لأنهما ليسا من دول الشنجن ولم يعدا جزءًا من الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه، ولذا تجد لكل من هذه الدول سياسة خاصة ومختلفة للحصول على التأشيرة، والتي لن تسمح لك أيضًا بالذهاب لأى من دول منطقة الشنجن أيضًا.

ما الذي يجب على الانتباه إليه عند الوصول لدول شنغن؟

تأكد من توفر نسخة من جميع المستندات التي تُثبت حقك في الحصول على الشنغن، كالتأمين الطبي وخلافه. لا يزال يُسمح لحراس الحدود بالتحقيق من استيفاء جميع المتطلبات وقد يرفضون دخولك إذا لم تكون مستوفيًا لها.

ما هي الجزر غير الأوروبية التي يُسمح بدخولها بفيزا شنغن؟

هُناك عددًا من الأقاليم الغير أوروبية، والتي يُمكنك زيارتها بسهولة عند حصولك على فيزا شنجن، وتشمل: جزر الأزور، وجزر ماديرا، وجزر الكناري.

ما هو أفضل موعد للتقديم على فيزا شنغن؟

يُفضل التقديم على فيزا شنغن قبل الموعد المراد السفر فيه بأسبوعين على الأقل، وذلك لان الجهات المختصة تحتاج عادةً لـ 15 يومًا لمعالجة الطلب والسماح لك بالحصول على فيزا شنجن، وفى بعض الأحيان، قد تمتد مدة المعالجة لتصل لشهرين.

ما هي تكلفة الحصول على فيزا شنغن؟

التكلفة الموحدة للبالغين الراغبين فى الحصول على فيزا شنجن هي 80 يورو، وهُناك بعض الإعفاءات كما ذكرنا سلفًا.

ماذا أفعل عند رفض منح فيزا شنغن؟

عند رفض طلبك للحصول على فيزا شنجن، يحق لك الاستئناف ضد قرار الرفض، وتختلف هذه الإجراءات من دولة لأخرى. ولكن فى المجمل ستحتاج لتقديم خطاب للسفارة أو القنصلية التي قدمتها إليها الطلب المرفوض، وذلك فى فترة أقصاها ثلاثة أسابيع منذ الرفض.

ما هو مُلصق فيزا شنغن؟

ملصق فيزا شنجن هو ملصق تحصل عليه إذا تمت الموافقة على طلبك فى الحصول على الفيزا. يتم إلصاقه على صفحة من الصفحات الفارغة بجواز السفر؛ كي يُتيح لك الدخول إلى دول منطقة شنغن.

ما هى دولة شنغن التي يجب التقديم من خلالها؟

يجب أن تقدم من خلال الدول التي تنوي البقاء فيها أطول فترة ممكنة خلال مدة الـ 90 يومًا. وإذا كنت تنوي البقاء فى دولتين نفس عدد الأيام، قدم من خلال الدولة التي تنوي زيارتها أولاً.

الخاتمة

فيزا شنغن من أشهر تأشيرات السفر التي يرغب فى الحصول عليها الكثيرون، فهي تفتح لك الباب لزيادة 27 دولة اوروبية لأغراض مختلفة، ولمدة 3 أشهر، ولكي تضمن سهولة إجراءات الحصول على هذه الفيزا، تواصل معنا من خلال أحد فروعنا مكتب ترجمة معتمد بمدينة نصر والتجمع الخامس والمعادي لترجمة جميع المستندات التي تتطلبها الجهات المختصة ترجمة معتمدة، مع ضمان جودة وتميز المستندات المترجمة وسهولة قبولها والاعتراف بها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

phone