تخطى إلى المحتوى
Home » رواتب المترجمين في مصر مقارنة بالأسعار العالمية لعام 2023

رواتب المترجمين في مصر مقارنة بالأسعار العالمية لعام 2023

 رواتب المترجمين فى مصر

حدد رواتب المترجمين في مصر وفقًا لعدة معايير، أهمها هو طبيعة عمل المترجم هل بدوام كامل أو جزئي، وسنوات الخبرة والمهارة في الترجمة للغة المتخصص بها، وبالطبع اللغة والطلب عليها من سوق العمل.

 رواتب المترجمين فى مصر لعام 2023

تتراوح رواتب المترجمين في مصر مابين 4000 إلى 12000 جنية حيث تختلف رواتب المترجمين ما بين إذا كانوا يعملون بشكل حر، أو جزئي، أو في مكتب ترجمة معتمد بدوام كامل. بالإضافة إلى ما إذا كان المترجم يعمل متخصص في مجال بعينة أم لا، وهل كذلك يعمل بالترجمة الفورية أم لا؟

كما نرى تتحكم عوامل كثيرة في رواتب المترجمين في مكاتب الترجمة، ولكنها تظل مقارنة بالأسعار العالمية أقل من رواتب المترجمين في دول الخليج أو الدول الأوروبية على سبيل المثال.

رواتب المترجمين أيضًا تُعد من الرواتب المتغيرة، فلا يوجد دخل ثابت أو محدد للمترجم. حيث تتغير رواتب المترجمين وفقًا لنوع الترجمة وعدد الكلمات التي يترجمها المترجم في اليوم الواحد وطبيعة اللغة، وهل هي ترجمة تحريرية، أم ترجمة أدبية، أم ترجمة قانونية، أم ترجمة متخصصة.

ومن العوامل التي تؤثر على راتب المترجم ما يلي:

  • الدقة والسرعة والمهارة مهم توافرها في الترجمة الخالية من الأخطاء التحريرية وأخطاء الصياغة بالإضافة إلى الإلمام بمتطلبات المادة المطلوب ترجمتها، كل ذلك يضيف إلى أجر المترجم.
  • تلعب الخبرة العملية دورًا كبيرًا في تحديد رواتب المترجمين، فعادة ما يزداد الراتب مع مرور الوقت و تراكم الخبرة.
  • المترجم الفوري الذي يُترجم في أثناء الحديث أو الأحداث المهمة، يُعد الوظيفة الأعلى أجرًا بين رواتب المترجمين يليها الترجمة الأدبية والطبية والقانونية.

أيضًا نجد دائمًا أن أسعار الترجمة في مصر مقارنة بالأسعار العالمية هي الأقل سعرًا، لتغير سعر العملة المحلية أمام أسعار العملات الأجنبية بصورة متكررة.

أقرأ أيضًا

كيف تصبح مترجم معتمد في مصر؟

كيف تصبح مترجم قانوني في مكتب ترجمة؟

أيهما أكثر ربحًا العمل في مكتب ترجمة أم العمل من المنزل؟

متوسط رواتب المترجمين في مصر والعالم

الدولةالحد الأدنى الحد الأقصىالعملة
مصر4,00012,000جنيهًا مصريًا / شهريًا
المملكة العربية السعودية7,50023,000ريال سعودي / شهريًا
الإمارت العربية المتحدة8,50027,500درهم إماراتي / شهريًا
الولايات الحدة الأمريكية25,00061,000دولار أمريكي / سنويًا
المملكة المتحدة26,206 جنيه استرليني / سنويًا
متوسط رواتب المترجمين في مصر والعالم

تحدد الرواتب حسب انتاجية المترجم وسنوات خبرته حيث تراعي مكاتب الترجمة المعتمدة انتاجية المترجم اليومية وخبرته في مجال تخصصه، والعوامل السابق ذكرها التي كلما زادت قابلها بالطبع زيادة في الأجر

بشكل عام يتحكم في رواتب المترجمين في مصر عدة عوامل ولكنها تبقى أدنى من مستوى الأسعار العالمية وذلك يرجع إلى عدم وجود نقابة أو منظمة تضع لوائح الترجمة في مصر وتراقب التزام السوق بها مثل دولة الإمارات  العربية المتحدة على سبيل المثال. وبالتالي يطالب المترجمون بسرعة إنشاء نقابة المترجمين في مصر التي سيكون لها أثر ايجابي على أسعار الترجمة في مصر ومن ثم رواتب المترجمين.

مكتب ترجمة

إذا كنت على وشك العمل في مكاتب ترجمة معتمدة بالقاهرة فبالتأكيد تتساءل كيف تُحدد رواتب المترجمين في مصر؟

هناك لغات تُعرف بالأعلى أجرًا في الترجمة مقارنة بلغات أخرى وينعكس ذلك على رواتب المترجمين الذين يتقنون هذه اللغات بمختلف مكاتب الترجمة المعتمدة، مثل اللغة الألمانية والفرنسية واليابانية والصينية والإسبانية، إذا كان المترجم يتقن إحدى هذه اللغات أو أكثر من لغة فبالتأكيد يتلقى أجرًا أعلى.

الخاتمة

تقل أو تزيد الأجور السابق حسب طبيعة العمل في مكتب الترجمة وكذلك طبيعة التعاقد مع المترجم وسنوات خبرته، ولكن بشكل عام تتحسن غالبية رواتب المترجمين في مصر مع إزدياد سنوات الخبرة والمهارة، وفي بعض الأحيان يتضاعف المرتب بحلول العام الثاني إلى الثالث من العمل كمترجم في شركة أو مكتب ترجمة معتمدة بمصر الجديدة.

أقرأ أيضًا: دور الترجمة في مصر

شركات ترجمة في مصر

سؤال وجواب

كم رواتب المترجمين في مصر؟

تختلف رواتب المترجمين ما بين إذا كانوا يعملون بشكل حر، أو جزئي، أو في مكتب ترجمة معتمد بدوام كامل. بالإضافة إلى ما إذا كان المترجم يعمل متخصص في مجال بعينة أم لا، وهل كذلك يعمل بالترجمة الفورية أم لا ولكن تتراوح رواتب المترجمين في مصر مابين 4000 إلى 12000 جنية

ماهي العوامل التي تؤثر على رواتب المترجمين؟

تلعب الخبرة العملية دورًا كبيرًا في تحديد رواتب المترجمين ذلك بالإضافة إلى الدقة والسرعة والمهارة وبالطبع نوع الترجمة حيث أن الترجمة الفورية تعد الأعلى أجرًا

ما هي أكثر لغات الترجمة أجرًا؟

هناك لغات تُعرف بالأعلى أجرًا في الترجمة مقارنة بلغات أخرى وينعكس ذلك على رواتب المترجمين مثل اللغة الألمانية والفرنسية واليابانية والصينية والإسبانية، إذا كان المترجم يتقن إحدى هذه اللغات أو أكثر من لغة فبالتأكيد يتلقى أجرًا أعلى.

phone